شبكة واحة التطوير
الإسلام وشباب الأمة 153809768
شبكة واحة التطوير
الإسلام وشباب الأمة 153809768
شبكة واحة التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة واحة التطوير

╝◄مرحبا بك يا زائر ►╚ ╝◄عدد مساهماتكـ 0 ►╚
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الإسلام وشباب الأمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام

المدير   العام
Admin


مشاركاتيے : 426
تقيميے/سمعتيے : 3
جنسيے : ذكر
المهنة : الإسلام وشباب الأمة Studen10
المزاج : الإسلام وشباب الأمة Buusy10
الإسلام وشباب الأمة 1328310015951
•متصفحي•| : الإسلام وشباب الأمة Fmfire10
نقآطيے : 10184
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 35
الاوسمة : الإسلام وشباب الأمة 676

الإسلام وشباب الأمة Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام وشباب الأمة   الإسلام وشباب الأمة Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 2:46 am


الحمد لله رب العالمين , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن

محمدا عبده ورسوله بلغ الرسالة ونصح الأمة . وتركنا على المحجة


البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلاهالك.
أما بعد:
إهتمت رسالة الإسلام بالشباب كأهم عنصر من عناصر المجتمع , وبدأ الاهتمام منذ إختيار الأم والتنشئة والتعليم وغرس مبادئ الأخلاق من الصغر .


وإن شاء الله تعالى نتناول ذلك الموضوع الأهم مستندين إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من خلال الحديث الصحيح,
والمراجع التى تناولت هذا الموضوع .
وينقسم هذا البحث إلى ثلاثة أبواب.
******


الباب الأول : أهمية تربية الشباب.. ويتفرع إلى سبعة فصول .


الفصل الأول : الإهتمام باختيار الأم.


الفصل الثاني : التربية الإيمانية للطفل وتأثيرها في مرحلة الشباب.


الفصل الثالث : التعليم والبحث العلمي للشباب.


الفصل الرابع : أهمية الرياضة للشباب.


الفصل الخامس : التنمية لموهبة الإبتكار للشباب.


الفصل السادس : التطبيق العملي لابحاث ومخترعات الشباب.


الفصل السابع : أهمية الأسوة للشباب..


********
الباب الثاني : أهمية العمل للشباب. وينقسم إلى ثمان فصول.


الفصل الأول : كيفية توجيه الشباب إلى الحرف.


الفصل الثاني : تدعيم التخصص لدى الشباب.


الفصل الثالث : التكامل بين جميع التخصصات وأهميته.


الفصل الرابع : تشجيع المهارات الفردية في كل التخصصات.


الفصل الخامس : الإهتمام بالزراعة ودعمها.


الفصل السادس : الإهتمام بالتربية الحيوانية وتدعيمها .


الفصل السابع : الإهتمام باسطول الصيد ودعمه.


الفصل الثامن : الإهتمام بالتعليم والبحث العلمي كمقدمة ضرورية لهذه


المنظومة المتكاملة.
*****
الباب الثالث : دور الشباب في الدفاع عن الأمة. وينقسم إلى ثلاثة فصول..


الفصل الأول : التدريبات العسكرية وفقالأحدث العلوم العسكرية.


الفصل الثاني : الإنتاج الحربي وأهميتة للدفاع.


الفصل الثالث : الإهتمام بإختراعات الشباب في المجال الدفاعي.


الفصل الرابع : الإهتمام بالإسطول البحري .


الفصل الخامس : الإهتمام بالإسطول الجوي .



.....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w-tatwir.yoo7.com
Admin
المدير العام

المدير   العام
Admin


مشاركاتيے : 426
تقيميے/سمعتيے : 3
جنسيے : ذكر
المهنة : الإسلام وشباب الأمة Studen10
المزاج : الإسلام وشباب الأمة Buusy10
الإسلام وشباب الأمة 1328310015951
•متصفحي•| : الإسلام وشباب الأمة Fmfire10
نقآطيے : 10184
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 35
الاوسمة : الإسلام وشباب الأمة 676

الإسلام وشباب الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسلام وشباب الأمة   الإسلام وشباب الأمة Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 2:47 am

الباب الأول

أهمية تربية الشباب

يعلم الإنسان أنه يمر بمراحل عمرية على ذلك الكوكب الأرضي, تبدأ بمولده طفلا رضيعا ثم غلاما ثم شابا فتيا إلى أن يبلغ أربعين سنة وتكتمل مرحلة الرجولة ثم مرحلة الشيخوخة التي تحمل في طياتها الخبرة والحكمة وتحمل مسؤلية التوجية للأجيال المتتابعة.

ونلاحظ أن المرحلة الأهم في عمر الإنسان هي مرحلة الشباب. التي تتكون فيها عقيدته وقدرته على العمل . والسعي لتكوين أسرة يتحمل المسؤلية فيها كلا الزوجين في تربية الأجيال القادمة.

قال تعالى في سورة الأحقاف :

﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا,
حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً
قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ – 15 أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ – 16 ﴾

﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ ﴾ أي: نهاية قوته وشبابه وكمال عقله،

*******

أهداف التربية في الإسلام

ومن أول أهداف التربية في الإسلام ترسيخ عقيدة التوحيد والأخلاق الفاضلة , التي ينتج عنها الأمن والأمان للفرد والمجتمع.
والرخاء في الرزق وسعادة الدنيا والأخرة.

قال تعالى في سورة الأعراف :

وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ .. 96

لو آمنوا بقلوبهم إيمانا صادقا صدقته الأعمال، واستعملوا تقوى اللّه تعالى ظاهرا وباطنا بترك جميع ما حرم اللّه، لفتح عليهم بركات السماء والأرض، فأرسل السماء عليهم مدرارا، وأنبت لهم من الأرض ما به يعيشون وتعيش بهائمهم، في أخصب عيش وأغزر رزق، من غير عناء ولا تعب، ولا كد ولا نصب،

بينما نجد الصورة المقابلة التي تبتعد عن التربية الإيمانية لا أمن فيها ولا أمان ويسود فيها الفساد والغلاء والضنك والخوف والرعب ...

قال تعالى في سورة طه :

وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى - 124

*********

نموذج من التربية الإيمانية

قال تعالى في سورة لقمان :

﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ – 12 وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ – 13 ﴾

والحكمة مستلزمة للعلم، بل وللعمل، ولهذا فسرت الحكمة بالعلم النافع، والعمل الصالح.
ولما أعطاه اللّه هذه المنة العظيمة، أمره أن يشكره على ما أعطاه، ليبارك له فيه، وليزيده من فضله، وأخبره أن شكر الشاكرين، يعود نفعه عليهم، وأن من كفر فلم يشكر اللّه، عاد وبال ذلك عليه.

والله غني حميد فيما يقدره ويقضيه.. فغناه تعالى، من لوازم ذاته، وكونه حميدا في صفات كماله، حميدا في جميل صنعه، من لوازم ذاته، وكل واحد من الوصفين، صفة كمال، واجتماع أحدهما إلى الآخر، زيادة كمال إلى كمال.

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ – 13

فهذا هو الدرس الأهم الذي تقوم عليه الحياة كلها , عدم الشرك بالله.
فإن من أعظم الظلم أن تجعل لله ندا وهو خلقك.

قال تعالى في سورة البقرة :

وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ - 163

دعوة إلى البشرية الحائرة أن تتوجه بالعبادة والدعاء إلى خالقها الحق , الرحمن الرحيم .
وإلهكم -أيها الناس- إله واحد متفرد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله وعبودية خلقه له, لا معبود بحق إلا هو, الرحمن المتصف بالرحمة في ذاته وأفعاله لجميع الخلق, الرحيم بالمؤمنين.

وأيات الله تبارك وتعالى في الكون المنظور أمامنا كثيرة لا تعد ولا تحصى....

فإذا رأيت سيارة جميلة سئلت في أي مصنع صنعت ؟ ثم تدرك بعدها أن الذي صنعها إنسان خلقه الله ووضع في فطرته موهبة التصنيع , ثم خلق له المواد الخام مثل الحديد والبترول لكي يستخدمها في تكوين السيارة...
وهذا المثال البسيط يدلك أن لكل صنعة صانع , ولكل المخلوقات خالق عليم حكيم...

وكما رأينا في المثال السابق دقة الصنعة تدلك على مقدرة الصانع ومدى علمه...

والمتأمل في عظمة خلق السماوات والأرض يخر ساجدا لله تعالى...
حيث تدور الأرض حول محورها دون شعور منا بهذه الحركة الدقيقة الناعمة , فكيف للأرض وهي جماد أن تدور بانتظام عبر ملايين السنيين بهذه الدقة حيث ينشأ الليل والنهار ؟؟؟ !!! وتدور في نفس الوقت في مدار حول الشمس وبنفس الدقة حيث تنشأ الفصول الأربعة , ويختلف طول الليل والنهار مع هذا المدار ....أين المحرك لهذه الأرض ؟؟ ومن يديره ؟؟

ونهبط إلى الأرض ونرى العجب !!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w-tatwir.yoo7.com
 
الإسلام وشباب الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد الله الأكبر [غدير خم] واحتفال مجوس الأمة
»  الإسلام منهج حياة ..
» معركة الإسلام على مدى التاريخ
» [ العيدية الاولى ] [ من أعلام الإسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنة ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة واحة التطوير :: سلة الحدوفات والمهملة-
انتقل الى: