شبكة واحة التطوير
ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  153809768
شبكة واحة التطوير
ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  153809768
شبكة واحة التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة واحة التطوير

╝◄مرحبا بك يا زائر ►╚ ╝◄عدد مساهماتكـ 0 ►╚
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام

المدير   العام
Admin


مشاركاتيے : 426
تقيميے/سمعتيے : 3
جنسيے : ذكر
المهنة : ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Studen10
المزاج : ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Buusy10
ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  1328310015951
•متصفحي•| : ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Fmfire10
نقآطيے : 10182
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 35
الاوسمة : ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  676

ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Empty
مُساهمةموضوع: ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة    ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2012 8:15 am

باب في بيان ما يكره في الصلاة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد:

- يكره للمسلم في الصلاة الإلتفات بوجهه وصدره؛ لقول النبي : { وهو اختلاس
يختلسه الشيطان من صلاة العبد } [رواه البخاري]، إلا أن يكون ذلك لحاجة،
فلا بأس به، كما في حالة الخوف أو كان لغرض صحيح.

فإن استدار بجميع بدنه، أو استدبر الكعبة في غير حالة الخوف بطلت صلاته؛ لتركه الإستقبال بلا عذر.

فتبين بهذا أن الإلتفات في الصلاة في حالة الخوف لا بأس به؛ لأن ذلك من
ضروريات القتال وإن كان في غير حالة الخوف، فإن كان بالوجه والصدر فقط دون
بقية البدن، فإن كان لحاجة فلا بأس، وإن كان لغير حاجة فهو مكروه، وإن كان
بجميع البدن بطلت صلاته.

- ويكره في الصلاة رفع بصره إلى السماء؛ فقد أنكر النبي على من يفعل ذلك،
فقال: { ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟! }، واشتد قوله
في ذلك، حتى قال: { لينتهن أو لتخطفن أبصارهم } [رواه البخاري].

وقد سبق أنه ينبغي أن يكون نظر المصلي إلى موضع سجوده، فلا ينبغي له أن
يسرح بصره فيما أمامه من الجدران، والنقوش، والكتابات، ونحو ذلك؛ لأن ذلك
يشغله عن صلاته.

- ويكره في الصلاة تغميض عينيه لغير حاجة؛ لأن ذلك من فعل اليهود، وإن كان
التغميض لحاجة، كأن يكون أمامه ما يشوش عليه صلاته كالزخارف والتزويق، فلا
يكره إغماض عينيه عنه، هذا معنى ما ذكره ابن القيم رحمه الله.

- ويكره في الصلاة إقعاؤه في الجلوس، وهو أن يفرش قدميه ويجلس على عقبيه؛
لقوله : { إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع كما يقعي الكلب } [رواه ابن
ماجه]، وما جاء بمعناه من الأحاديث.

- ويكره في الصلاة أن يستند إلى جدار أو نحوه حال القيام، إلا من حاجة؛
لأنه يزيل مشقة القيام، فإن فعله لحاجة - كمرض ونحوه - فلا بأس.

- ويكره في الصلاة إفتراش ذراعيه حال السجود، بأن يمدها إلى الأرض مع
إلصاقهما بها؛ قال : { إعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه إنبساط
الكلب } [متفق عليه]، وفي حديث آخر: { ولا يفترش ذراعيه إفتراش الكلب }.

- ويكره في الصلاة العبث - وهو اللعب - وعمل ما لا فائدة فيه بيد، أو رجل،
أو لحية، أو ثوب، أو غير ذلك، ومنه مسح الأرض من غير حاجة.

- ويكره في الصلاة التخصر، وهو وضع اليد على الخاصرة، وهي الشاكلة ما فوق
رأس الورك من المستدق؛ وذلك لأن التخصر فعل الكفار المتكبرين، وقد نهينا عن
التشبه بهم، وقد ثبت في الحديث المتفق عليه النهي عن أن يصلي الرجل
متخصراً.

- ويكره في الصلاة فرقعة أصابعه وتشبيكها.

- ويكره أن يصلي وبين يديه ما يشغله ويلهيه؛ لأن ذلك يشغله عن إكمال صلاته.

- وتكره الصلاة في مكان فيه تصاوير؛ لما فيه من التشبه بعبادة الأصنام، سواء كانت الصورة منصوبة أو غير منصوبة على الصحيح.

- ويكره أن يدخل في الصلاة وهو مشوش الفكر بسبب وجود شيء يضايقه، كاحتباس
بول، أو غائط، أو ريح، أو حالة برد أو حر شديدين، أو جوع أو عطش مفرطين؛
لأن ذلك يمنع الخشوع.

- وكذا يكره دخوله في الصلاة بعد حضور طعام يشتهيه؛ لقوله عليه الصلاة
والسلام: { لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان } [رواه مسلم].

وذلك كله رعاية لحق الله تعالى ليدخل العبد في العبادة بقلب حاضر مقبل على ربه.

- ويكره للمصلي أن يخص جبهته بما يسجد عليه؛ لأن ذلك من شعار الرافضة، ففي ذلك الفعل تشبه بهم.

- ويكره في الصلاة مسح جبهته وأنفه مما علق بهما من أثر السجود، ولا بأس بمسح ذلك بعد الفراغ من الصلاة.

- ويكره في الصلاة العبث بمس لحيته، وكف ثوبه، وتنظيف أنفه، ونحو ذلك؛ لأن ذلك يشغله عن صلاته.

والمطلوب من المسلم أن يتجه إلى صلاته بكليته، ولا يتشاغل عنها بما ليس
منها، يقول الله سبحانه: حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ
الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ [البقرة:238]؛ فالمطلوب إقامة
الصلاة بحضور القلب والخشوع، والإتيان بما يشرع لهما، وترك ما ينافيهما أو
ينقصهما من الأقوال والأفعال؛ لتكون صلاة صحيحة مبرئة لذمة فاعلها، ولتكون
صلاة في صورتها وحقيقتها، لا في صورتها فقط.

وفق الله الجميع لما فيه الخير والسعادة في الدنيا والآخرة.


باب في بيان ما يستحب أو يباح فعله في الصلاة:

- يسن للمصلي رد المار من أمامه قريباً منه؛ لقول النبي : { إذا كان أحدكم
يصلى، فلا يدعن أحداً يمر بين يديه، فإن أبى فليقاتله؛ فإن معه القرين }
[رواه مسلم].

لكن إذا كان أمام المصلي سترة (أي: شيء مرتفع من جدار أو نحوه) فلا بأس أن
يمر من ورائها، وكذا إذا كان يصلي في الحرم، فلا يمنع المرور بين يديه؛ لأن
النبي كان يصلي بمكة والناس يمرون بين يديه وليس دونهم سترة، رواه
الخمسة.

واتخاذ السترة سنة في حق المنفرد والإمام؛ لقوله : { إذا صلى أحدكم فليصل
إلى سترة، وليدن منها } [رواه أبو داود وابن ماجه من حديث أبي سعيد]، وأما
المأموم فسترته سترة إمامه.

وليس اتخاذ السترة بواجب؛ لحديث ابن عباس { أنه صلى في فضاء ليس بين يديه شيء } [رواه أحمد وأبو داود].

وينبغي أن تكون السترة قائمة كمؤخرة الرجل، أي: قدر ذراع، سواء كانت دقيقة أو عريضة.

والحكمة في اتخاذها؛ لتمنع المار بين يديه، ولتمنع المصلي من الإنشغال بما وراءها.

وإن كان في الصحراء؛ صلى إلى شيء شاخص من شجر أو حجر أو عصا، فإن لم يمكن غرز العصا في الأرض؛ وضعه بين يديه عرضاً.

- وإذا التبست القراءة على الإمام، فللمأموم أن يسمعه القراءة الصحيحة.

- ويباح للمصلي لبس الثوب ونحوه، وحمل شيء ووضعه، وفتح الباب، وله قتل حية
وعقرب؛ لأنه { أمر بقتل الأسودين في الصلاة - الحية والعقرب } [رواه أبو
داود والترمذي وصححه]، لكن لا ينبغي له أن يكثر من الأفعال المباحة في
الصلاة إلا لضرورة، فإن أكثر منها من غير ضرورة، وكانت متوالية أبطلت
الصلاة؛ لأن ذلك مما ينافي الصلاة ويشغل عنها.

- وإذا عرض للمصلي أمر كاستئذان عليه، أو سهو إمامه، أو خف على إنسان
الوقوع في هلكة فله التنبيه على ذلك، بأن يسبح الرجل وتصفق المرأة؛ لقوله :
{ إذا نابكم شيء في صلاتكم؛ فلتسبح الرجال، ولتصفق النساء } [متفق عليه].

- ولا يكره السلام على المصلي إذا كان يعرف كيف يرد، وللمصلي حينئذ رد
السلام في حال الصلاة بالاشارة لا باللفظ؛ فلا يقول: وعليكم السلام، فإن
رده باللفظ بطلت صلاته؛ لأنه خطاب آدمي، وله تأخير الرد إلى ما بعد السلام.


ويجوز للمصلي أن يقرأ عدة سور في ركعة واحدة؛ لما في الصحيح: أن النبي قرأ
في ركعة من قيامه بالبقرة وآل عمران والنساء، ويجوز له أن يكرر قراءة
السورة في ركعتين، وأن يقسم السورة الواحدة بين ركعتين، ويجوز له قراءة
أواخر السور وأوساطها؛ لما روى أحمد ومسلم عن ابن عباس أن النبي كان يقرأ
في الأولى من ركعتي الفجر قوله تعالى: قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا
أُنزِلَ إِلَيْنَا... الآية [البقرة:136]، وفي الثانية الآية من سورة آل
عمران: قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء
بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ... الآية [آل عمران:64]، ولعموم قوله تعالى:
فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ [المزمل:20]، لكن لا ينبغي الإكثار من
ذلك، بل يفعل أحياناً.

- وللمصلي أن يستعيذ عند قراءة آية فيها ذكر عذاب، وأن يسأل الله عند قراءة
آية فيها ذكر رحمة، وله أن يصلي على النبي عند قراءة ذكره؛ لتأكد الصلاة
عليه عند ذكره.

هذه جملة من الأمور التي يستحب لك أو يباح لك فعلها حال الصلاة، عرضناها
عليك رجاء أن تستفيد منها وتعمل بها؛ حتى تكون على بصيرة من دينك، ونسأل
الله لنا ولك المزيد من العلم النافع والعمل الصالح.

وليعلم أن الصلاة عبادة عظيمة لا يجوز أن يفعل أو يقال فيها إلا في حدود
الشرع الوارد عن الرسول ، فعليك بالاهتمام بها ومعرفة ما يكملها وما
ينقصها، حتى يؤديها على الوجة الأكمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w-tatwir.yoo7.com
ابداع
عضو متألق
عضو متألق
ابداع


مشاركاتيے : 60
تقيميے/سمعتيے : 0
جنسيے : ذكر
المزاج : ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Unknow11
ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  1328310015951
نقآطيے : 9018
تاريخ التسجيل : 18/08/2012

ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة    ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Emptyالسبت أغسطس 18, 2012 5:48 pm

مشكورر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك التطوير
عضو متألق
عضو متألق
ملك التطوير


مشاركاتيے : 60
تقيميے/سمعتيے : 0
جنسيے : ذكر
المزاج : ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Unknow11
ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  1328310015951
نقآطيے : 9018
تاريخ التسجيل : 18/08/2012

ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة    ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Emptyالسبت أغسطس 18, 2012 6:41 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.samer
عضو متألق
عضو متألق
Mr.samer


مشاركاتيے : 51
تقيميے/سمعتيے : 0
جنسيے : ذكر
المزاج : ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Unknow11
ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  1328310015951
نقآطيے : 8925
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
العمر : 35

ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة    ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:18 am

مشكووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسألة في القسم بالنبي عليه الصلاة والسلام
» اقامة الصلاة في المنام
» من فضل الصلاة على النبي..خاصة يوم الجمعة..
» هل تعلم ان الصلاة السريعة تؤدي الى الوفاة؟؟
»  ألأعذار التي تبيح تـــــــــــــرك الصلاة في الجماعــــــه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة واحة التطوير :: الساحة العامة :: قسم المواضيع العامة :: قسم اسلامي-
انتقل الى: